((شبـــكـــة أحرار البحرين الاسلامية))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بكم معنا في شبكتنا العامة اخوة في الله

((شبـــكـــة أحرار البحرين الاسلامية))

((شبكتنا تختص بكل مجريات الثورة البحرينية المباركة وما جرى علينا من ظلم واستبداد ممن تسلطوا علينا ))
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم احبائنا في ( ((شبـــكـــة أحرارالبحرين))) وهي شبكة اجتماعية وسياسية وشعرية وعلاجية ودينية ونتمنى لكم قضاء امتع الاوقات معنا


علاج جميع الامراض الروحانية باشراف اكبر معالج روحاني في الدول العربية

لدينا منتدى يختص بانتهاكات حقوق الانسان البحريني والعراقي على حد سواء ولله المشتكى
نرحب بالمعالج الروحاني سماحة الشيخ ابوهاني البدري الله يحفظه في شبكة احرار البحرين الاسلامية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» احد شهداء البحرين قبل ذهابه الي مثواه ال
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:42 am من طرف مديرة الموقع

» شهداء البحرين سيد هاشم سعيد في المغتسل م
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:41 am من طرف مديرة الموقع

» Bahrain Martyrs شهداء البحرين
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:40 am من طرف مديرة الموقع

» شهداء البحرين
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:40 am من طرف مديرة الموقع

» الرقية الشرعية العامة الثانية لاهل البيت
الأربعاء يونيو 17, 2015 10:10 am من طرف الشيخ ابوهاني البدري

»  - جعفر القشعمي .. منصورة يا ثورة
السبت مايو 16, 2015 1:50 pm من طرف زهرة الداوود

» علمائنا الاجلاء في البحرين
الإثنين مايو 11, 2015 9:29 am من طرف مديرة الموقع

» علماء البحرين يستقبلون الشيخ القرشي
الإثنين مايو 11, 2015 9:29 am من طرف مديرة الموقع

» الشيخ عيسى قاسم : محاكمة سلمان "فاقدة
الإثنين مايو 11, 2015 9:26 am من طرف مديرة الموقع

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 أهم المعالم الاثرية في البحرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرة الموقع
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 170
نقاط : 400
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
العمر : 28
الموقع : البحرين
العمل/الترفيه : اعلامية

مُساهمةموضوع: أهم المعالم الاثرية في البحرين   السبت فبراير 07, 2015 5:41 pm

أهم المعالم الاثرية في البحرين

كان اسم البحرين قديماً يطلق على الساحل الغربي من شبه الجزيرة العربية ( المنطقة الساحلية الممتدة من العراق حتى عمان ) . أما الآن فاسم البحرين يطلق على أرخبيل يتكون من أكثر من 40 جزيرة , أهمها جزيرة البحرين أو جزيرة المنامة , و ـ التي كانت تعرف في العهد الإسلامي بإسم أوال و هو إسم صنم لوائل ـ و المحرق و سترة و أم النعسان و حوار .

تميز البحرين بموقع إستراتيجي هام على طريق التجارة القديم الذي يمتد من بلاد السند حتى وادي النيل مروراً بالعراق و فارس , و تميزها بوفرة المياه و العيون و التربة الخصبة , جعل منها مركزاً اقتصاديا هاماً على مر العصور , خصوصاً و أنها كانت تصدر أرقى أنواع اللؤلؤ الذي يتوافر بكثرة و بجودة عالية , حيث كان للمياه الضحلة و عيون الماء العذب الموجودة في قاع بحرها أثراً في توافر القواقع و الأصداف الحاملة باللؤلؤ و أثرها البارز في جودة و نقاوة اللؤلؤ البحريني . 

و قد كانت للبحرين حضارة تمتد لأكثر من 5000 عام , و تمثل هذه الحضارة إمتداداً حضارياً للحضارات الكبيرة و الأصيلة , و بالخصوص حضارات العراق , حيث أن المكتشفات الأثرية في العراق و البحرين تؤكد ربط حضارات بابل و سومر و أكد بحضارة دلمون القديمة , حيث كانت تعتبر أرض الخلود , و هناك تشابه كبيرة بي ما يكتشف من أدوات و بين بقايا المعابد مع ما يكتشف في العراق .

و في هذا البحث نسلط الضوء على بعض المواقع الأثرية في البحرين عبر عرض معلوماتي بسيط يتناول المعابد و المقابر الأثرية و القلاع التاريخية , و مذيل بعرض بعض الصور للمواقع الأثرية مع إشارة للمزارات الإسلامية والمواقع الأثرية التي لم يتم التطرق إليها بالتفصيل , متمنياً أن ينال هذا العمل استحسانكم و رضاكم . 



==========



الفصل الأول
المدافن و التلال في البحرين


توجد في البحرين مجموعات كبير من تلال المدافن بنوعيها الفردية و الجماعية تقدر على وجه التقريب بأكثر من ألف تلة أثرية تحتل مساحة شاسعة من الأرض سعتها حوالي 20 ميلاً مربعاً و تتناثر أغلبها في وسط و شمال الجزيرة الأم و هي جزيرة المنامة مكونة أكبر مقبرة أثرية في العالم يعود زمنها إلى فترات مختلفة . 

و من خلال تنقيبات إدارة الآثار و المتاحف و البعثات الأجنبية و ذلك متن سنة 1970م و حتى الآن أمكن تمييز أربعة أنواع من تلال المدافن , و ينفرد كل نوع عن الآخر بمزايا هندسية و معمارية تختلف عن النوع الآخر بالإضافة إلى اختلاف المحتويات لأثرية بين كل نوع منها , و هذه الأنواع هي :-

1) تلال الفترة المكبرة , و لقد وجحدت في موقع مدينة حمد و تعود للفترة المحصورة بين 3009ق.م إلى 2500 ق.م .
2) تلال الفترة المتوسطة ( الإنتقالية ) و لقد وجدت في موقع مدينة حمد و تعود للفترة المحصورة ما بين 2500 ق.م إلى 2000 ق.م 
3) تلال الفترة المتأخرة و لقد وجدت في موقع مدينة حمد و تعود للفترة المحصورة ما بين 2000 ق.م إلى 1900 ق.م .
4) تلال الفترة الهلينستية , و لقد وجدت في عدة مواقع .أم الحصم ، موقع جنوسان ، موقع الشاخورة ، موقع أبو صيبع ، موقع الحجر .
و تعود للفترة المحصورة ما بين 300 ق.م إلى القرن الثاني الميلادي . (1)

و هناك مجموعات من المدافن وجدت محفورة في الصخر في موقع الحجر تعود للفترة الكشية و الآشورية و البابلية و بعض المدافن كانت مصغرة حيث وضعت مواد الدفن القديم في زاوية من زوايا المدفن و يستخدم باقي امتداد المدفن لدفن جديد أحدث زمنية . (2)


تلال موقع سار 


تشكل تلال مدافن سار حقلاً من أكبر حقول المدافن في البحرين ، و لقد نقبت في جزء من البعثة العربية المكلفة من المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم بجامعة الدول العربية و ذلك في الساحة التي يقطعها الجسر المتصل الواصل بين المملكة العربية السعودية و البحرين و ذلك طيلة موسمين متتاليين 77/1978م , 87/1979م , و لقد واصلت إجارة الآثار و المتاحف التنقيب في هذا الموقع و ذلك من سنة 1979م إلى 1982م .

و في أواخر عام 1983م و أوائل عام 1984م شارك موظفو إدارة الآثار و المتاحف البعثة العربية حيث تم حفر مجموعة كبيرة من تلال المواقع , و لقد اكتشفت في هذا الموقع نماذج مختلفة من تلال المدافن التي تعود للفترة المتأخرة من مدافن البحرين و المحددة زمنياً ما بين 2000ق.م إلى 1900ق.م و في مساحة أخرى من هذا الموقع اكتشفت مجموعة من المدافن المتصلة مع بعضها البعض كخلايا النحل و سميت بالمدافن المتشابكة حيث ترتبط الجدران الدائرية للمدافن مع بعضها البعض و يغطي هذه الشبكة من المدافن تراب ناعم . (3)


مدافن تلال موقع مدينة حمد 


أحد المواقع المهمة بالنسبة لتصنيف تلال المدافن حيث اكتشفت ثلاثة أنواع من تلال المدافن و تبين أن كل نوع يختلف عن الآخر من ناحية تصميم التل و هندسة المدافن و اختلاف المعثورات الأثرية , فالنوع الأول يعود للفترة المبكرة و يحدد زمنياً ما بين 300 ق.م إلى 2500ق.م تقريباً . و النوع الثاني يعود لفترة متوسطة أو فترة انتقالية و تحدد زمنياً ما بين 2500ق.م إلى 2000ق.م تقريباً . و النوع الثلث يعود للفترة المتأخرة و يحدد زمنياً ما بين 200ق.م إلى 1900ق.م تقريباً , و لقد نقبت إدارة لآثار و المتاحف في هذا الموقع طيلة أربعة مواسم و ذلك من سنة 1980 إلى 1984م , و لقد تم خلال هذه لمواسم تنقيب 1600 تلة أثرية و لا يزال العمل و التنقيب في هذا الموقع مستمراً حيث تم إزالة هذه التلال المتناثرة لكي تتمكن وزارة الإسكان من بناء بيوت مدينة حمد على مواقعها , و أبقت إدارة الآثار و المتاحف على حوالي أربع مناطق حيث يوجد به كثافة عالية من تلال المدافن الأثرية و التي تقع ضمن مدينة حمد , كما قامت الإدارة بتسوير هذه المناطق و إعدادها للزوار , و هناك فكرة لإقامة متحف في موقع مدينة حمد يحوي بعضاً مما وجد من لقى أثرية في تلال هذا الموقع . (4) 


مقبرة تلة أم الحصم الاثرية


عبارة عن تلة كبيرة بها ستة و خمسون قبراً يرجع زمنها إلى العصر الهلينستي 300ق.م ـ 200 بعد الميلاد , بدلالة ما اكتشف فيها من مواد أثرية تعود إلى ذلك العصر , و قد أزيلت التلة بعد إتمام أعمل الحفر و التنقيب . (5) 


تلال قرية الشاخورة


تقع في منتصف الطريق بين البديع و المنامة جهة الجنوب , و هي عبارة عن مجموعة من التلال تشكمل كل تلة على مجموعة من المدافن مبني بعضها فوق الأرض الصخرية و البعض محفور في الأرض الصخرية , و قد مسحت جدرانها بالملاط و الجير , و من الملاحظ أنه لا يوجد قبر رئيسي في مركز التلة و تعود هذه التلال إلى الفترة الهلينستية ما بين 300ق.م إلى 200 بعد الميلاد , و لقد قامت إدارة الآثار و المتاحف بتنقيب بعض تلال هذا الموقع , و هناك أعداد أخرى من هذه التلال لم تنقل , و لقد سعت إدارة الآثار و المتاحف إلى تحويطها و إستملاكها . (6) 


تلال جنوسان 


يتميز هذا الموقع بوجود تلال ضخمة، نقبت البعثة الفرنسية في عدد منها، فاكشفت قبوراً هلنستية تعود إلى الفترة الواقعة مـا بين 300ق. .م وإلى 200م, ويقع المكان في شمال جزيرة البحرين قرب قرية باربار و معابدها الثلاثة . (7) 


مدافن الحجر


يقع هذا الموقع بين قريتي الحجر والقدم على شارع البديع. نقب جزء منه من قبل إدارة الآثار في السبعينات ، أما الجزء الآخر فلم ينقب بعد. ولقد تم اكتشاف مجموعة كبيرة من المدافن الفردية والجماعية التي نقرت معظمها في الصخر ولهذه القبور ميزة أخرى وهي أن معظمها أعيد استخدامها والبعض الآخر بنيت عليها القبور في فترات متأخرة لها ميزات هندسية تختلف عن الأخرى من حيث التصميم ومواد البناء.

وهذه القبور تعتبر أغنى المواقع الأثرية بالنسية للمواد المكتشفة إذ أنها تعود إلى فترة زمنية كانت حضارة دلمون في قمة ازدهارها الحضاري والاقتصادي . كما تعتبر مدرسة علمية لدارسي الآثار بصفة عامة وللمهتمين بصفة خاصة، وتاريخ المنطقة بصفة عامة. وهي تؤرخ للفترة الممتدة ما بين (2300ق.م – 622م ) وبذلك تغطي فترات دلمون الثلاث ، وفترة تايلوس. (8)



==========



الفصل الثاني
المعابد الأثرية




معابد باربار 


عندما كان بي في جلوب يقوم بمسواحته الآثرية الاولى في البحرين عام 1945 صادف تلاً صغيراً إلى الجنوب من قرية باربار الصغيرة على مبعدة عدة مئات من الأمتار عن الساحل , و قد لفت نظر جلوب صخرة مربعة بارزة أعلى التل ، و لكي يحصل على صورة لبناء التل كان لا بد من شق خندق في الوسط من الشمال إلى الجنوب . و بعد مضي أيام قليلة كان من الواضح أن التل فيبار بار احتوى على بقايا معابد على درجة كبيرة من الأهمية ، و في كل عام حتى سنة 1961 ، كانت تجري هنا تنقيبات على نطاق واسع كان يشرف على إدارتها أساساً هلموت ندرسون و روجر مورتنسن . (9)

يعتبر معبد باربار آبدة أثرية اكتشفت في البحرين حتى الآن , و تقدم بقاياه المعمارية شواهد على حضارة أهل البلاد الذين شيدوا المباني الدينية و أعادوا بنائها مرات عبر القرون من جهة , و من جهة أخرى تكشف تفاصيل أبنيته معالم التطور الذي عاشه لمعبد , مثلما توضح جانبً هاماً من المعتقدات الدينية و طقوس العبادة التي كان قدماء البحرين يمارسونها منذ الألف الثالث ق.م .

و بالنظر إلى فقدان الوثائق الكتابية التي تحدد اسم الآلهة التي كان المعبد مكرساً لها , فقد أصطلح الآثاريون على إطلاق اسم ( باربار ) على المعبد , نسبة إلى ذلك التل القائم على الشاطئ الشمالي من جزيرة البحرين . و بنتيجة التنقيب الأثري الذي بدأت به البعثة الدانمركية منذ عام 1954م في هذا التل و في تل صغير مجاور , ظهرت بقايا معبد قديم , تعرضت أبنيته لعمليات بناء و إعادة بناء و تعديلات خلال ثلاث مراحل رئيسية , و مرحلتان فرعيتان [...] , إلى جواره أكتشف معبد آخر أصغر منه , أطلق عليه اسم المعبد الشمالي الشرقي , و لقد اتضح للمنقبين أن بقايا أبنية المعابد كانت قد تعرضت في الماضي إلى التهديم و السلب و تشويه المعالم المعمارية بفعل عمليات بناء تالية , الأمر الذي واجه الباحثين بالعديد من الصعوبات أثرت على نتائج دراساتهم . و عددت وجهات نظرهم , و بفضل إعادة تنقيب و دراسة بقايا المعبد مؤخراً أمكن التوصل إلى نتائج توضح بدقة أكثر ماضي معبد باربار .

بالاستناد إلى تفاصيل هندسة المعبد , و خاصة في مرحلتيه الأولى و الثانية يتبين أن المعبد يشابه نظائر له في بلاد الرافدين , و بخاصة معبد تل العبيد السومري , و يعرض تأثره بها . غير أن معبد باربار يتميز أيضاً بخصائص ذاتية محلية يذكر في مقدمتها استخدام مادة الحجر لا اللبن في البناء , و اختلاف محاور توجيه المعبد , و تفاصيل شكله من الداخل , و وجود حظيرة لحيوانات الأضاحي , أخيراً و ليس آخراً يتفرد بوجود نبع ماء عذب يتصل بالمعبد بدرج . هذا النبع يقترن على الأرجح بعبادة اله المياه العذبة التي يعتبر الإله الرافدي (أنكي) سيدها و سيد ( الإبزو ) أي مياه العمق , و تظهر صورة هذا الإله في ختمين مسطحين مستديرين عثر عليهما منقبون في معبد باربار . (10)

استنادا إلى القرينة السالفة يمكن تخمين اسم أو أسماء المعبودات التي كان معبد باربار مكرساً لها و ذلك بالاستعانة بالأساطير السومرية التي تعتبر دلمون الموطن المقدس للإلهين الرافديين : أنكي ( إله المياها و الحكمة ) و الآلهة ننخورساج ( الآلهة الأم ) زوجة أنكي , و مما يؤيد هذا الظن , أن إبن هذين الإلهيين المسمى أنزاك , و الذي يرد اسمه في نصوص كتابية اكتشفت في البحرين , سيصبح الإله الحامي لدلمون , و بالتالي يحتمل أن أنزاك نفسه كان يعبد في مرحلة تالية في أحد معابد البحرين . (11)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hrya.syriaforums.net
الشيخ ابوهاني البدري
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 247
نقاط : 377
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
العمر : 53
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : معالج روحاني

مُساهمةموضوع: رد: أهم المعالم الاثرية في البحرين   السبت فبراير 14, 2015 11:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة الداوود
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

عدد المساهمات : 146
نقاط : 243
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/02/2015
العمر : 28
الموقع : مملكة البحرين
العمل/الترفيه : اعلامية

مُساهمةموضوع: رد: أهم المعالم الاثرية في البحرين   الإثنين فبراير 23, 2015 11:02 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهم المعالم الاثرية في البحرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
((شبـــكـــة أحرار البحرين الاسلامية)) :: منتدى اثار ومعالم البحرين-
انتقل الى: