((شبـــكـــة أحرار البحرين الاسلامية))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بكم معنا في شبكتنا العامة اخوة في الله

((شبـــكـــة أحرار البحرين الاسلامية))

((شبكتنا تختص بكل مجريات الثورة البحرينية المباركة وما جرى علينا من ظلم واستبداد ممن تسلطوا علينا ))
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم احبائنا في ( ((شبـــكـــة أحرارالبحرين))) وهي شبكة اجتماعية وسياسية وشعرية وعلاجية ودينية ونتمنى لكم قضاء امتع الاوقات معنا


علاج جميع الامراض الروحانية باشراف اكبر معالج روحاني في الدول العربية

لدينا منتدى يختص بانتهاكات حقوق الانسان البحريني والعراقي على حد سواء ولله المشتكى
نرحب بالمعالج الروحاني سماحة الشيخ ابوهاني البدري الله يحفظه في شبكة احرار البحرين الاسلامية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» احد شهداء البحرين قبل ذهابه الي مثواه ال
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:42 am من طرف مديرة الموقع

» شهداء البحرين سيد هاشم سعيد في المغتسل م
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:41 am من طرف مديرة الموقع

» Bahrain Martyrs شهداء البحرين
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:40 am من طرف مديرة الموقع

» شهداء البحرين
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:40 am من طرف مديرة الموقع

» الرقية الشرعية العامة الثانية لاهل البيت
الأربعاء يونيو 17, 2015 10:10 am من طرف الشيخ ابوهاني البدري

»  - جعفر القشعمي .. منصورة يا ثورة
السبت مايو 16, 2015 1:50 pm من طرف زهرة الداوود

» علمائنا الاجلاء في البحرين
الإثنين مايو 11, 2015 9:29 am من طرف مديرة الموقع

» علماء البحرين يستقبلون الشيخ القرشي
الإثنين مايو 11, 2015 9:29 am من طرف مديرة الموقع

» الشيخ عيسى قاسم : محاكمة سلمان "فاقدة
الإثنين مايو 11, 2015 9:26 am من طرف مديرة الموقع

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 نصب الحرية في بغداد يجسد صرخة الثوارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنوز الارض



عدد المساهمات : 14
نقاط : 77
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

مُساهمةموضوع: نصب الحرية في بغداد يجسد صرخة الثوارة   الخميس مايو 03, 2012 12:20 am


نـصـب الـحُــريـّـة





من اشهر المعالم في بغداد ، يجسد أحداث ثورة 14 تموز 1958 في العراق
قـام بتصميمه و انجازه الفنان العراقي جواد سليم ( 1921 – 1961 ) بالاشتراك مع المعماري رفعت الجادرجي
يتكوّن النصب من 14 وحدة برونزية يرمز عددها الى
تاريخ
الثورة في 14 تموز و يضم 25 شخص بالإضافة للحصان و الثور بهيئة رواية
متسلسلة الأحداث تبدأ بمظاهر الغليان و الغضب الجماهيري و تنتهي بتحقيق
الثورة ، و من الجميل ان الوحدات البرونزية ابتدأت من اليمين الى اليسار
كما في الكتابة العربيّة فتظهر للقاريء و المُشاهد لها انه يقرأ احداث
الثورة بالعربيّة ،

يقول الاستاذ رفعت الجادرجي عن هذا العمل :


" بعد الثورة بقليل كلفني ذات يوم مجلس أمانة العاصمة بوضع تصاميم لثلاثة أنصاب تذكارية لتخليد ثورة 14 تموز وهي:

- نصب الجندي المجهول
- نصب 14 تموز
- نصب الحرية

كان موقع نصب 14 تموز قد عينه
مجلس أمانة العاصمة في صباح ذلك اليوم بالذات الذي وقع فيه التكليف،
والموقع هو حديقة غازي (الأمة لاحقاً) في الباب الشرقي، فقررت ان تكون
اللافتة التي خطرت لي بطول عرض الحديقة بأسره أي خمسين متراً، وقررت أن
يبلغ ارتفاع اللافتة عشرة أمتار ويكون ارتفاعها عن مستوى الأرض ستة أمتار،
ثم قلت في نفسي: تملأ هذه اللافتة بأشكال برونزية تمثل يوم 14 تموز،
ولتكن بديلاً لما يملأ شوارع العاصمة الآن، عندئذ وضعت سكج تصميم اللافتة
الأولي "

وعن طرحه الفكرة على
الفنان جواد سليم في هذا العمل يقول :

" زرت جواد سليم وعرضت عليه
التصاميم الأولية لنصب 14 تموز وقلت له: هذه لافتة طولها خمسون متراً
وارتفاعها عشرة أمتار فهل تستطيع ملئها بنحت برونزي؟ فتأمل قليلاً وبان
عليه الفرح وقال: ان هذه أعظم فرصة في حياته وان هذا العمل سيجعلنا نرتبط
بالآشوريين وسيكون اكبر عمل في

العراق،
فعرضت عليه ان موضع التكوين هو ثورة 14 تموز وطلبت منه ان يهيئ لي فكرة
عن كيفية ملأ الجدار، وبعد يومين زرت جواد سليم لأتحرى فكرته فأعلمني بأنه
لم تسنح له بعد فكرة واضحة في ذهنه ليعرضها، عند اذن قلت له المهم هو
تقسيم الجدارية الى ثلاثة أقسام قبل الثورة ويوم الثورة وبعد الثورة على
ان يبرز الجيش في قسم يوم الثورة وان يتوسط النصب، اما قبل الثورة فيرمز
الى التهيؤ لها، وبعدها يرمز الى الازدهار المتوقع في الصناعة والزراعة،
فأستحسن جواد المبدأ وقال: أصبحت لدي مادة للعمل بعد أيام زرته فأطلعني
على سكج بالطين الصناعي (البلاستك) يمثل القسم الوسطي فقط اما ما يحيط به
فقد سكج جواد على نفس اللوحة التي لصق في وسطها بلاستسين الجندي مخططاً
للسجين في اليمين والحرية في اليسار فاستحسنت الاقتراح، وبعد البحث قليلاً
اقترحت ان يبتدئ تسلسل النصب من اليمين الى اليسار، أي أن تكون رموز ما
قبل الثورة في اليمين وما بعدها في اليسار لان اللغة العربية تكتب من
اليمين الى اليسار "

و قد تمَّ ترتيب الرموز البرونزية على النحو التالي ( الحصان ، روّاد الثورات ، الطفل ، الباكية ، الشهيد ، ام و طفلها ، المُفَكِّـر السّجين ، الجندي ، الحريَة ، السلام ، دجلة و الفرات ، الزراعة ، الثور ، الصناعة )












في بداية الرواية نلاحظ ( الحصان )
وهو رمز عربي كثيرا ما يرمز للأصالة و الشجاعة والقوة حيث يبدو الحصان هنا
مفعم بالحيويّة يرقد على قائمتيه الخلفيتين بعد ان القى براكبه ، و حول
الحصان يوجد ثمة رجال يبدو عليهمالتوتر
الشديد ربما كان يرمز الى الجماهير الكادحة .. و بعد ان كانت الحركة
مضطربة تتجه نحو اليسار و تنتظم نابضة بالعزيمة و الإصرار بصورة انسان
يتقدم بصوره واسعة الى الامام و بعدها ترتفع اللافتات والرايات الجديدة في
السماء ( روّاد الثورات )

بعد ذلك يطالعنا رمز البراءة و الأمل على هيئة طفل صغير يشير الى بداية الطريق ( الطـفل )







ثم إمرأه مشحونة بالإنفعال و الغضب و الحزن ( الباكية )







و يأتي بعدها منظر ( الشهيد ) و هو محمول من قبل الجماهير و بعد ذلك يظهر لنا منظر الام التي تحتضن ابنها الشهيد وتبكي عليه ( الأم و طفلـها )











بعد ذلك يصل الى الجزء الاوسط وهو الجزء الاهم في النصب حيث يشير الى نقطة التحول و يتألف من ثلاثة تماثيل على اليمين يطالعنا تمثال السجين السياسي ( المُفَكِّـر السّجين ) حيث تبدو الزنزانة في هذا المشهد على وشك الانهيار تحت تأثير رجل مزقت ظهره السِياط









ولكن القضبان لا تنفصل في النهاية الا بإصرار و قوة و جهد ( الجندي ) الذي يظهر في الوسط وذلك اعترافاً بأهمية دور الجيش في ثورة (1958)






بعد ذلك تنقلب صفحة المعاناة و
المأسي لتحل صفحة السلام و الازدهار والحريّة حيث تظهر لنا امرأة تمسك
مشعلاً و هو رمز الحريّة الاغريقي و تندفع نحو مُحررها ( الحريّة )






و بعد الانفعال يأتي الهدوء
فيتوقف الغضب و المواجع و تحلّ الراحة و السكينة في القلوب و تتحول بعدها
القضبان الحديديَة الى أغصان ( السّلام )








نهرا ( دجلة والفرات ) اللذان يعتبران العمود الفقري ل
حضارة وادي الرافدين لم يغيبا عن النصب أيضا ، حيث يُفَسِّر البعض ان [ دجلة الذي يعني في اللغة العربية اشجار النخيل والفرات بمعنى الخصب ] تمثلهما امرأتان احداهما تحمل سعف النخيل و الاخرى حبلى







و ثمة فلاحان يرمزان الى العرب
والاكراد احدهما في زي سومري و الثاني برداء اشوري وهما يتطلعان نحو
رفيقهما دجلة والفرات و يحملان مسحاة واحدة فيما بينهما تعبيراً عن وحدة
البلد الذي يعيشان في كنفه و كذلك هنالك رمز عراقي اخر وهو الثور الذي يعد رمز سومريبينما يظهر الجانب الصناعي في اقصى اليسار على هيئة عامل مفعم بالثقة في إشارة الى ( الزراعة و الثور و الصناعـة )








تمَّ انجاز هذا العمل في العام 1961 ، جدير بالذكر أن الأديب ال
فلسطيني جبرا ابراهيم جبرا قد ألَّف كتابا بعنوان نصب الحريّة يحكي فيه عن مراحل انشاء و تنفيذ هذا النصب







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ ابوهاني البدري
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 247
نقاط : 377
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
العمر : 53
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : معالج روحاني

مُساهمةموضوع: رد: نصب الحرية في بغداد يجسد صرخة الثوارة   السبت فبراير 14, 2015 11:58 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة الداوود
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

عدد المساهمات : 146
نقاط : 243
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/02/2015
العمر : 28
الموقع : مملكة البحرين
العمل/الترفيه : اعلامية

مُساهمةموضوع: رد: نصب الحرية في بغداد يجسد صرخة الثوارة   الإثنين فبراير 23, 2015 11:02 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصب الحرية في بغداد يجسد صرخة الثوارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
((شبـــكـــة أحرار البحرين الاسلامية)) :: منتدى اثار ومعالم البحرين-
انتقل الى: